إذاعة تيسمسيلت

فيديو

صفحة الولاية على الفايسبوك

ديـوان المركـب المتعــدد الرياضات

إن تنظيم النشاطات الرياضية بالولاية يرتكز على الدور الذي تلعبه المنشآت الرياضية والجمعيات في تأطير الرياضيين وهذا لصقل المواهب الشابة واندماجهم ضمن الحركة الرياضية، كما تهدف سياسة قطاع الشباب والرياضة إلى توسيع قاعدة الممارسة الرياضية والاهتمام بالطاقات والمواهب الواعدة في مختلف التخصصات الرياضية ولتطوير مجال ممارسة الرياضة بشكل متوازن اتخذت من طرف ديوان المركب المتعدد الرياضات مجموعة من التدابير تهدف إلى:

- تهيئة وصيانة الوحدات الرياضية الملحقة بديوان المركب المتعدد الرياضات .
- توفير اللوازم والوسائل الرياضية للمدارس والجمعيات المتعاقدة مع الديوان.
- وضع إطار قانوني داخلي ومخططات لضبط رزنامة التدريبات الرياضية يتلاءم مع قدرات الوحدات وهذا قصد تنظيم النشاط الرياضي والاستعمال العقلاني للتجهيزات الرياضية.
كما لعبت الوحدات الرياضية دورا مهما في الهرم الرياضي حيث أنها سهرت بالتنسيق مع الجمعيات المتعاقدة على إعداد الرياضيين وضمان مشاركة النوادي والمنتخبات الولائية في مختلف التظاهرات الرياضية.
ويعمل ديوان المركب المتعدد الرياضات وحداته بالشراكة مع الجمعيات بما فيها الرابطات الولائية ببذل مجهود لإعادة الاعتبار إلى الرياضة المدرسية والجامعية من اجل تعميم الممارسة الرياضية داخل مختلف المنشات الرياضية وتجدر الإشارة إلا أن الرياضة النسوية تحضى باهتمام خاص من لدن الهيئة الوصية حيث تعمل على إعطائها المكانة التي تليق بها داخل الولاية.
ويبقى النشاط الرياضي من السبل الناجعة لتكوين شخصية متميزة يتمكن الطفل من اكتساب مهارات تمكنه من إدماج نفسه وإثبات ذاته داخل المجتمع.
وفي هذا الصدد فان سياسة الديوان تروم أساسا إلى:
- ضمان أنشطة رياضية مناسبة وملائمة للجميع
- تشجيع التربية البدنية والأنشطة الرياضية بالوحدات.
كما تعد الرياضة القاعدية الإطار والفضاء المناسب لتأطير الفئات العمرية الصغرى وتوجيهها بغية منحها فرصة إبراز مواهبها وكذالك لاكتشاف وتتبع وصقل المواهب بالتنسيق مع الجمعيات والإطارات الرياضية .

يعد ديوان المركب المتعدد الرياضات مخططا سنوي لاستعمال المنشآت حسب قدراتها الوظيفية في بداية كل موسم رياضي بالاتفاق مع الرابطات والأندية الرياضية والمؤسسات والهيئات المستعملة للمنشآت
يؤخذ بعين الاعتبار نظام المنافسة حسب الأولوية
- رياضة المنافسة من المستوى الوطني التي تسيرها الاتحاديات الرياضية والرابطات الجهوية
- التربية البدنية والرياضية
تحدد كيفيات تنفيذ المخطط السنوي واستعمال المنشآت الرياضية عن طريق اتفاقيات تبرم ما بين مدير الديوان والمستعمل أوالمستعملين

- بمقتضى القانون رقم 10/11 المؤرخ في 22 يونيو2011 المتعلق بالبلدية
- بمقتضى القانون رقم 07/12 المؤرخ في 21 فيفري 2012 المتعلق بالولاية .
-- بمقتضى القانون رقم 10/04 المؤرخ في 14غشت2004 المتعلق بالتربية البدنية والرياضية.
- بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم 492/05المؤرخ في 22 ديسمبر 2005 والمتضمن تعديل القانون الأساسي لدواوين المركبات الرياضات.
- بمقتضى القرار رقم 020 المؤرخ في 12 جوان 2007 المتضمن إحداث ديوان المركب المتعدد الرياضات تيسمسيلت .
- بمقتضى القرار رقم 11 المؤرخ في 17 جانفي 2011 المتضمن إلحاق منشات رياضية بديوان المركب المتعدد الرياضات لولاية تيسمسيلت.

التعربف بالديوان
يعتبر ديوان المركب المتعدد الرياضات لولاية تيسمسيلت مؤسسة عمومية ذات طابع إداري يتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلالية المالية ويكون مركز مقر الديوان بالولاية .


مهـــــــــــام الديــــــــــــوان

إن الحديث عن النشاطات الرياضية والتي تعد محور العلاقة القائمة بين ديوان المركب المتعدد الرياضات والشركاء منها الحركة الجمعوية والهيئات والإدارات بمختلف تخصصاتها من جهة ثانية ، فالحديث يقتضي الإحاطة بجميع الجوانب التي لها علاقة بالموضوع انطلاقا من مهام مديرية الشباب والرياضة وديوان المركب المتعدد الرياضات في هذا الشأن ومرورا بالمحاور الرئيسية لبرامج النشاط المعتمد سنويا ووسائل الانجاز المسخرة لتجسيده ميدانيا مع ضبط منهجية البرمجة الملائمة التي تمكن بأكثر فعالية وبأقل تكلفه تحقيق الأهداف المتوخاة.
واستناد إلى المرسوم التنفيذي رقم 05-492 المؤرخ في 2005/12/22 الذي يتضمن تعديل القانون الأساسي لدواوين المركبات المتعددة الرياضات فإن مهام الديوان في ميدان التنشيط الرياضي يمكن تلخيصه على النحوالتالي
1- المساهمة في ترقية الممارسات البدنية والرياضية وتطويرها على مستوى الولاية.
2-ضمان عمل مجموعة المنشآت الرياضية وهياكل الإستقبال المكونة لممتلكات الديوان وتسييرها وصيانتها .
3-وضع وسائلها تحت التصرف قصد ضمان التحضير والتنظيم المادي والتقني للنوادي الرياضية.
4-المساهمة في تنمية الممارسات الرياضية حسب برامج المدارس الرياضة عن طريق وضع الوسائل والهياكل تحت تصرفها.
5- تنظيم كل التظاهرات والعروض الرياضية وترقيتها
6- المساهمة في تنمية الممارسات الرياضية المنتشرة ضمن المدارس الرياضية عن طريق وضع الوسائل والهياكل تحت تصرفها
7- استقبال المدارس الرياضية المحلية والجهوية والوطنية ووضع الوسائل الضرورية تحت تصرفهم لتحضيرهم وتجمعاتهم.