إذاعة تيسمسيلت

فيديو

صفحة الولاية على الفايسبوك

مصلحة نشاطات الشباب

مصلحة نشاطات الشباب هي المصلحة المشرفة والمكلفة بتسيير وتخطيط الأنشطة السوسيوثقافية والتربوية الموجهة للشباب، وكذا تحسين وتحيين الخدمات المقدمة من طرف المؤسسات الشبانية ( دور الشباب، مركبات الرياضية الجوارية بيوت الشباب والجمعيات شريكة القطاع ).
تحرص مصلحة الشباب عن كثب على تنسيق وتتبع سبر المؤسسات التابعة لها وذلك بالسهر على تنفيذ التعليــمات والتوجيهات الصادرة عن الوزارة، وتتلخص اختصاصات مصلحونشاطات الشباب في شخص المسؤول الولائي للشباب حيث بقوم بتسهيل التعاون بين مختلف مؤسسات الشباب، والتنسيق مع كافة مصالح المديرية وكذا بينها وبين ديوان مؤسسات الشباب بصفته المكلف والمتابع لمؤسسات الشباب على مستوى الولاية ويسهر على تنظيم اجتماعات منتظمة لفائدة أطر مؤسسات الشباب لتقييم نشاطات هاته المؤسسات وإعداد برامج الأنشطة بالنسبة للأشهر الثلاثة الموالية، مع معالجة القضايا والمشاكل التي تواجه سير هاته المؤسسات .
ومن مهامه أيضا القيام بمبادرات من شأنها إنعاش أنشطة الشباب وتوسيع إشعاعها وكذا القيام بزيارات تفقدية لمؤسسات الشباب بالولاية وتتبع سير العمل بها ومراقبة مردودية الأطر العاملة بها . وتسهر مصلحة نشاطات الشباب على تتبع وتنفيذ المشاريع الشبانية التي تمولها الوزارة ببعض المؤسسات، ويسهر أيضا على تنفيذ وتتبع المشاريع التربوية والبيداغوجية للأطر العاملة بدور الشباب التي تناط بها مهام إنجاز هذه الأنواع من الأنشطة بتدريب واستكمال التكوين بغية تعميمها على كافة المؤسسات بالولاية ونقل التجارب في هذا الميدان .
ومن مهامه أيضا، تعريف الشباب المهيكل وغير المهيكل على السواء بالخصائص الثقافية والحضارية والجغرافية التي يتميز بها المنطقة، وذلك من خلال البرامج المتمثلة في حركة تنقل الشباب وكذا اللقاءات والتظاهرات الوطنية والدولية المعتمدة من طرف الوزارة الوصية .
مصلحة نشاطات الشباب :
تتكون من ثلاثة ( 03 ) مكاتب :
- مكتب الاتصال وإعلام الشباب وأنظمة الاتصال .
- مكتب البرامج الاجتماعية والتربوية وتسلية الشباب .
- مكتب مشاريع الشباب ترقية الحركة الجمعوية للشباب .
وبهذه الصفة تكلف على الخصوص بما يأتي :
- تطوير البرامج الاجتماعية التربوية والترفيهية وحركة ومبادلات الشباب وفضاءاتهم للتعبير وتنشيطها ومتابعة تنفيذها .
- إعداد برامج الإعلام والاتصال والإصغاء للشباب وتطويرها وتنشيطها.
- ترقية الحركة الجمعوية للشباب والرياضة وكذا هياكلها وتطويرها وتنظيمها .
- تنفيذ البرامج الهادفة للاندماج الاجتماعي للشباب والمشاركة المتصفة بالمواطنة وترقية مبادراتهم وكذا مكافحة الآفات الاجتماعية والعنف والتهميش، بالاتصال مع المصالح والهيئات المعنية للولاية .

- تنظيم أعمال تكوين المستخدمين والتأطير الدائم و/أوالعاملين داخل هياكل الحركة الجمعوية وتجديد معارفهم وتحسين مستواهم وتأهيلهم في إطار التنظيم المعمول به .
- ترقية النشاط الجمعوي بآليات تسيير متجددة .
- ترقية الجمعيات كقوة اقتراح فعالة في إيجاد حلول لانشغالات والتطلعات الشباب ضمان التمثيل الفعلي للشباب.
- دعم التشاور ما بين السلطات العمومية والمجتمع المدني من أجل إعداد برامج عمل مشتركة موجهة للشباب.
- تشجيع مشاركة الشباب حول القضايا ذات الاهتمام الوطني .
- دعم الكفاءات الجمعوية الشبانية في جميع الميادين لا سيما في تسيير المشاريع الجمعوية الشبانية .
- تثمين الكفاءات الجمعوية الشبانية من خلال إدراجهم في عمليات التكوين .
- إدراج الحركة الجمعوية الشبانية في إعداد وتطبيق برامج لأنشطة موجهة للشباب .